Halaman

Senin, 31 Desember 2012

تخريج حديث : الطيرة شرك و لكن الله عز و جل يذهبه بالتوكل



﴿المستدرك علي صحيحين للإمام الحاكم/ كتاب الإيمان/ أما حديث معمر﴾
نص الحديث
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا إبراهيم بن المرزوق ثنا وهب بن جرير ثنا شعبة،
 و أخبرنا عبد الرحمن بن الحسن القاضي بهمدان ثنا إبراهيم بن الحسين ثنا آدم بن أبي إياس ثنا شعبة،
 و حدثنا أبو بكر بن إسحاق و أبو بكر بن بابويه قالا : ثنا محمد بن غالب ثنا عفان و محمد بن كثير و أبو عمرو الحوضي قالوا : ثنا شعبة أخبرني سلمة بن كهيل قال : سمعت عيسى رجلا من بني أسد يحدث عن زر عن عبد الله : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : الطيرة شرك و لكن الله عز و جل يذهبه بالتوكل


تخريج الحديث
هذا الحديث أخرجه
·      إمام الترمذي في الجامع، في كتاب السير باب ما جاء في الطير بزيادة لفظ "وما منا" بعد قوله " الشرك" (حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن سملة بن كهيل عن عيسى بن عاصم عن زر عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الطيرة من الشرك وما منا ولكن الله يذهبه بالتوكل). قال أبو عيسى وفي الباب عن ابي هريرة و حابس التميمي و عائشة و ابن عمر و سعد وهذا حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من حديث سلمة بن كهيل وروى سليمان بن حرب يقول هذا الحديث وما منا ولكن الله يذهبه بالتوكل قال سليمان هذا عندي قول عبد الله بن مسعود وما منا.
·      أبوداود في سننه كتاب الطب، باب في الطيرة (حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ عِيسَى بْنِ عَاَصِمٍ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « الطِّيَرَةُ شِرْكٌ الطِّيَرَةُ شِرْكٌ ». ثَلاَثًا « وَمَا مِنَّا إِلاَّ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُذْهِبُهُ بِالتَّوَكُّلِ )
·      إبن ماجه في سننه، كتاب الطب باب من كان يعجبه الفأل ويكره الطيرة.(حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ سَلَمَةَ عَنْ عِيسَى بْنِ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « الطِّيَرَةُ شِرْكٌ وَمَا مِنَّا إِلاَّ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُذْهِبُهُ بِالتَّوَكُّلِ ».)
·      أحمد بن حنبل في مسنده، مسند المكثرين من الصحابة، مسند عبد الله بن مسعود.
·      إبن حبامن في صحيحه، كتاب العدوي والطيرة والفال
تراجم الرواة
1. أبو العباس محمد بن يعقوب
إسمه   : محمدبن يعقوب بن يوسف بن معقل بن سنان بن عبدالله
كنيته  : أبوالعباس
مولده : سنة 247 هـ
وفاته  : سنة 346 هـ
الإقامة:دمشق،بيروت،مصر،العراق،أصبهان،مكة،الشام،طرسوس،حمص،الجزيرة،نيسابور،عسقلان،الموصل.
من شيوخه   : إبراهيم بن مرزوق، زكريا بن يحي المروزي، العباس بن محمد الدوري، وغيرهم.
من تلاميذه   : أحمد بن الحسن الحرسي، محمد بن موسي بن شاذان، أبو عبد الرحمن السلمي، وغيرهم
أقوال علماء النقاد في الجرح و التعديل
       قال إبن أبي حاتم الرازي: بلغناأنه ثقةصدوق، وقال إبن الأثير :ثقة، وقال إبن كثير: ذكره في طبقات الفقهاء الشافعيين وقال : إمام،ثقة، حافظ، ضابط، صدوق، دين، زقال الذهبي: الإمام المحدث مسندالعصر، رحلةالوقت.
2. عبد الرحمن بن الحسن القاضي
الإسم        : عبدالرحمن بن الحسن بن أحمدبن محمد بن عبيد بن عبد الملك
الكنية        : أبوالقاسم
الوفاة         : 352هـ
الشيوخ       : أحمد بن إسماعيل الصدفي، إسماعيل بن محمد المزني، محمد بن إبراهيم الرزي وغيرهم.
التلاميذ      : الدرقطني، علي بن إبراهيم البزار، علي بن المكي، وغيرهم
أقوال علماء النقاد في الجرح و التعديل
قال الخطيب البغدادي: ذهب علمه، وكنت قد كتبت عنه، ادعى القدر،وادعى بعض الكتب المصنفات والتفاسير، وقال الدارقطني: رأيت في كتبه تخاليط.
3. إبراهيم بن المرزوق
الاسم        : إبراهيم بن مرزوق بن دينار الأموى، أبو إسحاق البصرى، مولى عثمان بن عفان ( نزيل مصر )
الطبقة        :  11 : أوساط الآخذين عن تبع الأتباع
الوفاة         :  270 هـ بـمصر
الشيوخ       : من شيوخه حبان بن هلال، روح بن أسلم، روح بن عبادة، وهب بن جرير وغيرهم.
التلاميذ      : النسائى، أحمد بن محمد بن الحارث بن عبد الوارث المصرى، أبو العباس محمد بن يعقوب وغيرهم.
أقوال علماء النقاد في الجرح و التعديل
قال النسائى : صالح. و قال فى موضع آخر : لا بأس به. و قال فى موضع آخر : ليس لى به علم. و قال الدارقطنى : ثقة. إلا أنه كان يخطىء ، فيقال له، فلا يرجع.
و قال ابن أبى حاتم : كتبت عنه، و هو ثقة صدوق. و ذكره ابن حبان فى " الثقات " .
4. وهب بن جرير
الاسم               : وهب بن جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله بن شجاع الأزدى ، أبو العباس البصرى
الطبقة               :  9  : من صغار أتباع التابعين
الوفاة         :  206 هـ بـالمنجشانية و دفن بالبصرة
الشيوخ       :الأسود بن شيبان، جرير بن حازم ( أبيه )، حماد بن زيد، شعبة بن الحجاج، وغيرهم.
التلاميذ      :  البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه
       أقوال علماء النقاد في الجرح و التعديل
قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سألت أبى عنه، فقال : صدوق . قيل له: وهب بن جرير، و روح بن عبادة، و عثمان بن عمر ؟ قال : وهب أحب إلى منهما، وهب صالح الحديث .
و قال أبو عبيد الآجرى : سمعت أبا داود يحدث عن وهب بن جرير بن حازم عن أبيه سمع يحيى بن أيوب ، عن يزيد بن أبى حبيب ، عن أبى وهب الجيشانى . قالأبو داود : جرير بن حازم روى هذا عن ابن لهيعة طلبتها بمصر فما وجدت منها حديثا واحدا عند يحيى بن أيوب، و ما فقدت منها حديثا واحدا من حديث ابن لهيعة أراها صحيفة اشتبهت على وهب بن جرير.و قال النسائى : ليس به بأس.و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات ". و قال الحافظ إبن حجر : كان ثقة .
5.  شعبة
الاسم               : شعبة بن الحجاج بن الورد العتكى مولاهم الأزدى، أبو بسطام الواسطى ثم البصرى، مولى عبدة بن الأغر مولى يزيد بن المهلب
الطبقة               :  7  : من كبار أتباع التابعين
الوفاة         :  160 هـ بـالبصرة
الشيوخ       : أبان بن تغلب، إبراهيم بن عامر بن مسعود الجمحى، سلمة بن كهيل وغيرهم.
التلاميذ      : أبان بن تغلب، إبراهيم بن عامر بن مسعود الجمحى، وهب بن جرير، وغيرهم.
أقوال علماء النقاد في الجرح و التعديل
قال يحيى بن معين : شعبة إمام المتقين. وكان الثورى يقول : هو أمير المؤمنين فى الحديث، وقالالذهبي :  أمير المؤمنين فى الحديث ، ثبت حجة و يخطىء فى الأسماء قليلا. و قال أحمد بن عبد الله العجلى : واسطى سكن البصرة ثقة ثبت فى الحديث، و كانيخطىء فى أسماء الرجال قليلا.

6. سلمة بن كهيل
الاسم               : سلمة بن كهيل بن حصين الحضرمى، أبو يحيى الكوفى التنعى ( و تنعه بطن من حضرموت )
الطبقة        :  4  : طبقة تلى الوسطى من التابعين
الوفاة         : 121هـ
الشيوخ       : إبراهيم بن سويد النخعى، إبراهيم بن يزيد التيمى، بكير بن عبد الله الكوفى الطويل.
التلاميذ      :الأجلح بن عبد الله الكندى، إسماعيل بن أبى خالد، الحسن بن صالح بن حى.وغيرهم.
أقوال علماء النقاد في الجرح و التعديل
قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة. و قال أحمد بن عبد الله العجلى : كوفى تابعى ثقة ثبت فى الحديث و كان فيه تشيعقليل، و هو من ثقات الكوفيين، و حديثه أقل من مئتى حديث. و قال أبو زرعة : ثقة مأمون ذكى .و قال أبو حاتم : ثقة متقن.و قال النسائى : ثقة ثبت.
7. عيسى بن عاصم
الاسم               : عيسى بن عاصم الأسدى الكوفى
الطبقة               :  6  : من الذين عاصروا صغارالتابعين
الإقامة       : أرمينية،الكوفة
الشيوخ              : زر بن حبيش الأسدى،سعد بن حرملة، سعيد بن جبير وغيرهم
التلاميذ      : ثور بن يزيد الحمصى، جرير بن حازم، سلمة بن كهيل، وغيرهم.
أقوال علماء النقاد في الجرح و التعديل
قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل : كان ثقة خرج إلى أرمينية. و قال أبو حاتم : صالح، ثقة، لقيه معاوية بن صالح و عبد الرحمن بن يزيد بن جابر بأرمينية. و قال النسائى: ثقة . و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات ".
8. زر
الاسم               : زر بن حبيش بن حباشة بن أوس بن بلال ، و قيل : هلال بن سعد بن نصر بن غاضرة ، الأسدى الكوفى ، أبو مريم ، و يقال أبو مطرف
الطبقة               :  2  : من كبار التابعين
الوفاة         :  81 أو 82 أو 83 هـ
الشيوخ              : أبى بن كعب، حذيفة بن اليمان، عبد الله بن مسعود، وغيرهم
التلاميذ      : إبراهيم النخعى، إسماعيل بن أبى خالد، عيسى بن عاصم الأسدى، وغيرهم.
أقوال علماء النقاد في الجرح و التعديل
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين : ثقة.و ذكره محمد بن سعد فى الطبقة الأولى من تابعى أهل الكوفة، و قال : كان ثقة، كثير الحديث.و قال العجلى : كان من أصحاب على و عبد الله، ثقة.
9. عبد الله بن مسعود
صحابي معروف

البحث في عدالة الرواة وضبطهم
       بعد إستعراض ما قاله علماء الجرح والتعديل في رجال الإسناد تبين لنا:
أن جميع رجاله عدول ضابطون عادا عبد الرحمن بن حسن وهو متهم بالكذب كما قال الدارقطني أن في كتبه تخاليط. و إبراهيم بن مرزوق بن دينارصدوق حسن الحديث.
البحث في إتصال الإسناد
       العبارات والصيغ التي أستعمل في هذه الإسناد( حدثنا، أخيرنا) فهي من نوع العبارات يستعملها المحدثون في القرأة السماع من الشيخ، إذن فالسند إلي هنا متصل.
الحكم علي الإسناد      
       بعد تتبع رجال الإسناد في هذا الحديث تبين لنا:
·      أن ما جاء من رواية أبو العباس محمد بن يعقوب عن إبراهيم بن المرزوق: إسناده حسن رجاله ثقات عدا إبراهيم بن مرزوق الأموي وهوصدوق حسن الحديث.
·      وأما من رواية عبد الرحمن بن الحسن القاضي بهمدان عن إبراهيم بن الحسين: إسناده ضعيف فيه متهم بالوضع وهوعبدالرحمن بن الحسن الأسدي وهو متهم بالكذب.
·      وقد جاء من طرق متعددة: كما عيسى بن عاصم الأسدي قد روى أيضا عن عدي بن ثابت و غيره و قد روى عنه شعبة و جرير بن حازم و معاوية بن صالح و غيرهم، وكل إسناده متصل،رجال هثقات. والله اعلم.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar