Senin, 31 Desember 2012

تخريج الحديث : طَعَامُ الْوَاحِدِ يَكْفِي الِاثْنَيْنِ، وَطَعَامُ الِاثْنَيْنِ يَكْفِي الْأَرْبَعَةَ، وَطَعَامُ الْأَرْبَعَةِ يَكْفِي الثَّمَانِيَةَ



﴿سنن إبن ماجه/ كتاب الأطعمة/ باب طَعَامُ الْوَاحِدِ يَكْفِى الاِثْنَيْنِ. ﴾
نص الحديث
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقِّيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زِيَادٍ الْأَسَدِيُّ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : طَعَامُ الْوَاحِدِ يَكْفِي الِاثْنَيْنِ، وَطَعَامُ الِاثْنَيْنِ يَكْفِي الْأَرْبَعَةَ، وَطَعَامُ الْأَرْبَعَةِ يَكْفِي الثَّمَانِيَةَ "

تخريج الحديث
هذا الحديث أخرجه:
·      البخاري، كتاب الأطعمة، باب طعام الواحد يكفي الإثنين
·      الإمام مسلم، كتاب الأشربة، باب إكرام الضيف وفضل إيثاره
·      الترمذي في الجامع، كتاب الأطعمة، باب مَا جَاءَ فِى طَعَامِ الْوَاحِدِ يَكْفِى الاِثْنَيْنِ.
·      إبن ماجه في سننه، كتاب الأطعمة، باب طَعَامُ الْوَاحِدِ يَكْفِى الاِثْنَيْنِ.
·      الدارمي في سننه، كتاب الأطعمة، باب طَعَامُ الْوَاحِدِ يَكْفِى الاِثْنَيْنِ.
·      الإمام مالك في الموطاء، كتاب أبواب السير وغيره، باب فضل إجابةالدعوة
·      أحمد في مسنده، مسند أبو هريرة.
تراجم الرواة
1.    مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقِّيُّ
الاسم               : محمد بن عبد الله بن سابور ، الرقى ثم الواسطى ، النجار ، يعرف بابن خالويه
الطبقة               :  11 : أوساط الآخذين عن تبع الأتباع
الوفاة         : 235هـ
الشيوخ              :إبراهيم بن عبد السلام المخزومى، سعيد بن مسلمة الأموى، يَحْيَى بْنُ زِيَادٍ الْأَسَدِيُّ
التلاميذ      : ابن ماجة، أحمد بن الحسن بن عبد الملك الأصبهانى، أحمد بن محمد بن أبى موسى الأنطاكى
أقوال علماء النقاد في الجرح و التعديل
كتب عنه أبو حاتم الرازى بالرقة و قال : صدوق. و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات "
2.    يَحْيَى بْنُ زِيَادٍ الْأَسَدِيُّ
الاسم               : يحيى بن زياد بن أبى داود الأسدى ، مولاهم ، أبو محمد الرقى ، و لقبه فهير
الطبقة               :  8  : من الوسطى من أتباع التابعين
الوفاة         :  بعد 200 هـ
الشيوخ              : سالم بن أبى المهاجر الرقى، طلحة بن زيد الرقى، عبد الملك بن جريج
التلاميذ      : أبو يوسف محمد بن أحمد الصيدلانى الرقى، محمد بن خالويه النجار، محمد بن عبد الله بن شابور الرقى.
أقوال علماء النقاد في الجرح و التعديل
ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات ". و قال محمد بن عبد الحميد : كان من الأبدال. قال أبو على محمد بن سعيد الحرانى ، و ابن حبان : مات بعد المئتين.روى له ابن ماجة حديثا واحدا عن ابن جريج عن أبى الزبير ، عن جابر :" طعام الواحد يكفى الاثنين ".
3.    ابْنُ جُرَيْجٍ
الاسم               : عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج القرشى الأموى مولاهم ، أبو الوليد و أبو خالد المكى
الطبقة               :  6  : من الذين عاصروا صغارالتابعين
الوفاة        :  150 هـ أو بعدها
الشيوخ              :محمد بن قيس بن مخرمة، محمد بن مسلم بن شهاب الزهرى، أبى الزبير محمد بن مسلم المكى
التلاميذ      : عبد الرزاق بن همام، عبد العزيز بن عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ( ابنه )، عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبى رواد.


أقوال علماء النقاد في الجرح و التعديل
              قال العجلي: ثقةفي كلما روي عنه من الكتاب. وقال إبن أبي حاتم الرازي: قيل لعطاء : من ترى صاحب مجلسك بعدك؟فقال : هذا، وأشارإلى ابن جريج،كلهم قال : هوثقة، وقدمه في الأئمة الثقات. و قال إبن حجر في التقريب : ثقة فقيه فاضل، وكان يدلس ويرسل.
4.    أَبُو الزُّبَيْرِ
الاسم               : محمد بن مسلم بن تدرس القرشى الأسدى ، أبو الزبير المكى ، مولى حكيم بن حزام
الطبقة               :  4  : طبقة تلى الوسطى من التابعين
الوفاة         :  126 ه
الشيوخ              : جابر بن عبد الله، ذكوان أبى صالح السمان، سعيد بن جبير.
التلاميذ         : إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع الأنصارى، إبراهيم بن طهمان، إبراهيم بن ميمون الصائغ.
أقوال علماء النقاد في الجرح و التعديل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : قال أبى: كان أيوب السختيانى يقول : حدثنا أبو الزبير، و أبو الزبير أبو الزبير! قلت لأبى : كأنه يضعفه ؟ قال : نعم. و قال نعيم بن حماد: سمعت ابن عيينة يقول: حدثنا أبو الزبير و هو أبو الزبير أى كأنه يضعفه. و قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : صالح . و قال مرة : ثقة.قال محمد بن عثمان بن أبى شيبة : سألت ابن المدينى عنه ، فقال : ثقة ثبت.
قال إبن حجر في التقريب : صدوق إلاأنه يدلس، وفي هدي الساري : أحدالتابعين مشهور وثقه الجمهور وضعفه بعضهم لكثرة التدليس وغيره ولم يرو له البخاري سوى حديث واحد.
5.    جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ
صحابي معروف

الحكم علي الإسناد
       بعد تتبع رجال الإسناد في هذا الحديث تبين لنا:
هذا الحديث إسناده حسن. أخرجه الشيخين. كل رجاله صدوق بل يدلس وهو أبو الزبير المكى عادا إبن جريج وهو ثقة، وثقه معظم علماء النقاد.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar