Senin, 31 Desember 2012

تخريج الحديث : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ



﴿سنن النسائي/ كتاب الطهارة/ باب السواك إذا قام من الليل
نص الحديث
أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ"

تخريج الحديث
هذا الحديث أخرجه:

تخريج الحديث : رَهَنَ دِرْعَهُ عِنْدَ أَبِي الشَّحْمِ الْيَهُودِيِّ



﴿مسند الشافعي/ كتاب البيوع﴾
نص الحديث
أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَغَيْرُهُ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ النَّبِيَّ " رَهَنَ دِرْعَهُ عِنْدَ أَبِي الشَّحْمِ الْيَهُودِيِّ "
تخريج الحديث
هذا الحديث أخرجه:
·      البخاري ف الصحيح، كتاب الرهن، باب من رهن درعه بلفظ "أن النبي صلى الله عليه و سلم اشترى من يهودي طعاما إلى أجل ورهنه درعه"

تخريج الحديث : الطَّاعُونُ، وَالْبَطْنُ، وَالْغَرَقُ، وَالنُّفَسَاءُ شَهَادَةٌ



﴿مسند أحمد بن حنبل/ مسند صفوان بن أمية الجمحى﴾
نص الحديث
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيد، قال: حدثنا التيمي يَعْنِي سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ يَعْنِي النَّهْدِيَّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ، قَالَ : " الطَّاعُونُ، وَالْبَطْنُ، وَالْغَرَقُ، وَالنُّفَسَاءُ شَهَادَةٌ "، حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو عُثْمَانَ مِرَارًا، وَقَدْ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ مَرَّةً

تخريج الحديث
هذا الحديث أخرجه:

تخريج الحديث : طَعَامُ الْوَاحِدِ يَكْفِي الِاثْنَيْنِ، وَطَعَامُ الِاثْنَيْنِ يَكْفِي الْأَرْبَعَةَ، وَطَعَامُ الْأَرْبَعَةِ يَكْفِي الثَّمَانِيَةَ



﴿سنن إبن ماجه/ كتاب الأطعمة/ باب طَعَامُ الْوَاحِدِ يَكْفِى الاِثْنَيْنِ. ﴾
نص الحديث
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقِّيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زِيَادٍ الْأَسَدِيُّ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : طَعَامُ الْوَاحِدِ يَكْفِي الِاثْنَيْنِ، وَطَعَامُ الِاثْنَيْنِ يَكْفِي الْأَرْبَعَةَ، وَطَعَامُ الْأَرْبَعَةِ يَكْفِي الثَّمَانِيَةَ "

تخريج حديث : الطيرة شرك و لكن الله عز و جل يذهبه بالتوكل



﴿المستدرك علي صحيحين للإمام الحاكم/ كتاب الإيمان/ أما حديث معمر﴾
نص الحديث
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا إبراهيم بن المرزوق ثنا وهب بن جرير ثنا شعبة،
 و أخبرنا عبد الرحمن بن الحسن القاضي بهمدان ثنا إبراهيم بن الحسين ثنا آدم بن أبي إياس ثنا شعبة،
 و حدثنا أبو بكر بن إسحاق و أبو بكر بن بابويه قالا : ثنا محمد بن غالب ثنا عفان و محمد بن كثير و أبو عمرو الحوضي قالوا : ثنا شعبة أخبرني سلمة بن كهيل قال : سمعت عيسى رجلا من بني أسد يحدث عن زر عن عبد الله : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : الطيرة شرك و لكن الله عز و جل يذهبه بالتوكل

Syarat-syarat Seorang Filolog dan Cara Kerjanya


Oleh : Dr. Ahmad Sayuti Anshari Nasution, MA.¨
Naskah keislaman banyak berserakan di berbagai pelosok nusantara, pada umumnya naskah-naskah ini belum ditahqiq dan belum mendapat perhatian yang serius dari ilmuan muslim di tanah air. Naskah-naskah ini lahir seiring dengan tumbuhnya kerajaan-kerajaan Islam serta institusi-institusi pendidikan Islam Nusantara. Dokumen-dokumen kerajaan serta buku-buku ilmiah dan buku pelajaran banyak ditulis oleh para pendahulu.
Naskah-naskah ini pada umumnya sudah berusia di atas 60 tahun. Karena kertas yang digunakan dalam penulisan naskah-naskah ini kualitasnya kurang baik, maka diprediksikan tidak akan bisa tahan lebih lama lagi, yang pada gilirannya nanti harus dibakar karena sudah tidak bisa dimanfaatkan lagi.

Metode penelitian hadis Menurut Al-Bukhari, Muslim & Abu Dawud



I.        PENDAHULUAN
 
Usaha memurnikan hadis Nabi Saw dari pemalsuan telah dilakukan oleh ulama-ulama semenjak masa awal Islam. Mereka bersungguh-sungguh dalam usaha memilah hadis-hadis yang memang bersumber dari Nabi Saw (shahih) dan yang tidak (saqim). Hal ini sangat dimaklumi karena posisi hadis yang sangat urgen yakni sebagai sumber tasyri’ dalam Islam setelah al-Quran. Di sisi yang lain, oknum-oknum yang tidak bertanggunjawab telah membajak hadis nabi dengan memalsukannya demi kenuntungan dan kepentingan individu maupun kelompok.
Pada abad ke-tiga hijriyah munculah tokoh-tokoh besar ulama hadis seperti Imam al-Bukhari, Imam Muslim, Abu Dawud, Al-Turmudzi, al-Nasa’i dan muhadditsin lainnya. Mereka melakukan lawatan ilmiah ke berbagai dareah untuk mengumpulkan data-data hadis nabi yang kemudian diverifikasi dan dikritisi sedemikian rupa. Kesungguhan mereka dalam melakukan penelitian akhirnya melahirkan karya-karya kitab kanonik hadis yang dapat dipertanggung jawabkan secara ilmiah. Tidak heran jika masa ini disebut masa keemasaan bagi hadis nabawi.